أحسنتِ يا ( زين ) ..

من أصعب التحديات التي تواجهها الشركات الضخمة هي الإعداد لإعلاناتها التجارية بدءا من الفكره وطريقة إخراجها ومن يقوم بتنفيذها .. إلخ

الكل يعلم كم المبالغ التي تدفعها هذه الشركات الكبرى من أجل إخراج إعلان يستمر لدقائق معدودة قد لا تتجاوز الثلاث دقائق في الأغلب!!

هذا الإعلان البسيط .. يمكن أن يحملها للقمه وقد يهوي بها للقاع !

تتعدد الأفكار المطروحه وتختلف الأساليب لكن بالنهاية لاينجح منها إلا الإعلانات التجارية التي استطاعت بمهارة أن تلامس أو تلبي حاجة ما في نفس المستهلك وتؤثر فيه، طبعا لاتخفى هذه الناحية على معظم الشركات فنجدها تسعى أن تبتكر فكره بسيطه توصل منتجاتها إلى قلب المشاهد بسرعه وذلك عن طريق التأثير النفسي عليه وهذا مجال أو تخصص يدرس في علم النفس، عامة أصبحت الإعلانات الآن أفضل من السابق باتت أعمق في أفكارها وخرجت عن الأسلوب السطحي العقيم والرتيب الذي يقتصر على ملامح الممثلين المنبهره والرقصات الساذجة والألوان المتضاربة و الموسيقى الصاخبه أو الصور المبتذلة والإيماءات الجنسية بلا مبرر !!

وإن كان هناك نفسيات كثير من الناس – للأسف – تتأثر بهذه الأساليب الدنيئه و المملؤة بالإثارة والتلميحات الفاضحه !

لكنها ليست المقياس السليم الذي نبقي عليه إعلاناتنا ، لاحظتُ أخيراً أن معظم الشركات خاصة التي تعرض مالديها في المنطقه العربية تلجأ لإخراج إعلانات تحمل معاني اجتماعية ودينية بأفكار إنسانية ذكية أقرب للقلب وللإنسان العربي المسلم ، أرى في ذلك خطوه جيده لاسيما أن الإعلانات من الأشياء التي تتكرر لمرات غير محدوده يوميا وبكل الأوقات يراها مختلف الفئات ولعل هنا ( الصعوبة ) أن تبتكر أسلوب ذكي يوصلك لكل هذه الفئات العمريه .

إنه لمن الجميل إستغلال هذه النافذة بشكل إيجابي مفيد يضيف شيء لشخصية وفكر المشاهد وبما أنها لامست عمقه فبكل تأكيد سيكون وقعها أقوى وأرسخ لأنها انسكبت في وعاء العقل والوجدان معا،وعني أحيي اتصالات ( زين ) التي استطاعت أن تثبت عمق رؤيتها وتعكس رقيها من خلال إعلاناتها التجاريه من حيث الكلمات الدعائيه والأفكار والإخراج وحتى الألحان مثل (قطورة الندى ) و ( دعاية رمضان الحالي التي عرضت على الشاشات ) وأخيرا ( التي صورت مع الممثل السوري بسام المصري )أعجبني جدا المنهج الذي تنتهجه شركة زين في إعلاناتها واتمنى أن نرى المزيد من هذه الإعلانات الإيجابيه الجميله البعيده عن الإبتذال والسطحيه التي تستحقر عقلية الإنسان وتلبد ذائقته بالعري والتمايع وكأن الدنيا ماتتحرك إلا  ( بشهوه )!!

الإعلانات التجاريه عموما أعتبرها تلخيص مبسط يعكس رؤية الشركه وخبرتها ،لذا فإن نجاحها يعني ذكاء إدارتها واختياراتها المبنية على خبره ودراسه .

خلاصة الكلام أحبائي

لكل مقام مقال ولكل شركه الحرية في الإعلان عن منتجاتها بالأسلوب المناسب لأهدافها

لكن ياحبذا أن يكون هناك إحترام لعقلية المشاهد الطفل قبل الكبير !!

الأوسمة: ,

14 تعليق to “أحسنتِ يا ( زين ) ..”

  1. تلف Says:

    وفقت زين الى حد كبير

    شكرا لوعيك

  2. مراد Says:

    احترم رأيك فرح لكن أرى ان اعلانات زين لا تمت لعالم الاتصالات بصلة

    الإعلان الأول تبع بسام المصري ما قدرت انزل عيني عن الشاشة وانتظرت بفارغ الصبر اعرف وش سالفته واندهشت يوم قالوا زين

    اعلان رائع واخراجه قوي وتصوير مبدع ولكن لا علاقة له بعالم الاتصالات

    الاعلان حق الطفل الثاني ممكن نعتبره تهنئة ولفتة جميلة وفيه كلمة زين وجه حلا الليالي

    أما المسرحية الأخيرة فأول مرة أشوفها عندك وبدون صوت لأني ما ادري وين سماعاتي لكن عندي ملاحظة عليه انه صاير فلم أمريكي

    ما يصلح اعلان مدته 4 دقايق إلا كان الممثل بالإعلان نيكولاس كيج فهذا شي ثاني

    مجمل ردي ان اعلانات زين مبتكرة ورائعة لكنها لا تضرب الهدف مباشرة

    دعاية للشركة نعم لكنها ليست في مصب عالم الاتصالات

    افكارهم رائعة وجميلة وافضل من الاتصالات ومن موبايلي لكن إلى الآن تبقى خارج الفلك

    لعلي اشيل الاتصالات من الحسبة لأن اعلاناتها كلها فاشلة

    موفقه

  3. محمد المغلوث Says:

    مراد ماهو لازم تكون الدعاية خاصة بـ الاتصالات …

    مجرد خدمة مجتمعية مثلاً !

    شكراً فرح

  4. رولا Says:

    اسلوب زين كان فعلا جديدا وخارجا عن المألوف ..
    وطرحهم كان غالبا موفقا ..
    اهم ما في اسلوبهم الابتعاد عن ما يشهده الاعلام من توجهات مخالفة للثقافة والدين كما ذكرتي ..
    من مشجعي هذا التوجه ..
    لأنه يخدم الغرض ويوصل الرسالة بعيدا عن ايذاء المشاهد بما ينافي مبادءه ..

    لازم زين يدفعولك عشان عملتيلهم دعاية هون P=
    دمت بخير حبوبتي =)

  5. farah Says:

    :: تلف ::

    شكرا لتواصلك ودعمك بارك الله فيك ..

    —————

    :: مراد ::

    الإعلان الأول تبع بسام المصري ما قدرت انزل عيني عن الشاشة وانتظرت بفارغ الصبر اعرف وش سالفته واندهشت يوم قالوا زين

    ^
    لو لم تشاهد من زين إلا هذا الإعلان ( لكفاها) لأن كلامك أثبت أنها وصلت لعمق الهدف وهو ترسيخ زين لديك بعد انبهارك أو انتباهك ومتابعتك للإعلان ، إن الهدف الأساس من أي إعلان تجاري هو إعلان الشركه عن وجودها في السوق لدى المستهلك بأي طريقه كانت بغض النظر بعيدة أو قريبه من مجالها ولو اقتصرت الإعلانات على ذلك لأصبحت مقيده جدا تفتقد للتجديد والإبداع الذي يتوق له الإنسان بطبيعته ..بعض الشركات تلجأ لأن يكون إعلانها مجرد ( شعار فقط ) بدون تعليق أو تجسيد لأي فكره الهدف هنا هو إثارة فضول المشاهد لإثارة عامل نفسي لديك وهو الفضول فبمجرد أن ترى الشعار في مكان عام ستفضل أن تقف وتشبع ذلك الفضول داخلك
    ماهي زين؟ ( هذا على سبيل المثال )

    وبرأيي لو زين عملت إعلاناتها بنفس طريقة الإتصالات الأخرى لكانت نسخه مكرره منهم ولم تتميز لكن هنا التميز بأن أثبتت وجودها بين منافسيها بطريقه أقرب وأسهل في وقت قياسي وإن دل ذلك على شيء دل على براعة إعلانها عن نفسها .. بغض النظر عن اتفاقنا حول جودة الإعلان أم لا !

    اما الإعلان الأخير اخوي مراد فكانت عباره عن أغنيه جميله للأطفال لتوعية استهلاك الماء علما بأن كثير من الشركات تحرص عند ولادتها أن ترسخ إسمها لدى الجيل الجديد الذي سيخدمها خلال مسيرتها القادمه

    شكرا مراد على متابعتك النيره .. اسعدتني عودتك ..🙂
    ——————–

    :: محمد المغلوث ::

    شكرا لتواجدك العطر

    دمت بخير

    —————

    :: رولا ::

    تشاركيني الرأي ( فوله وانقسمت نصيفين🙂 )

    هذا ماأردت إيصاله عزيزتي

    شكرا لتعليقك ولروحك العذبه

    تقبلي حبي و تقديري

  6. مثقف عربي Says:

    يسرني . .

    أن أقرأ مدحاً . .

    لشركة قدمت أوراقي لها مؤخراً . .

  7. max13 Says:

    تابعت اسلوب زين وهو بالفعل يحترم المشاهد ومميز

  8. farah Says:

    :: مثقف عربي ::

    الله يوفقك .. ويسهل لك مكان بزين وتزيين حياتك🙂

    شكرا لك

    __________

    :: max::
    أهلا أخي الفاضل اسعدني تواصلك الدائم
    فعلا زين اسلوبها شيق ومؤثر

  9. حسين الدليمي Says:

    زين , لم اشترك بها لحد الآن ! ,

    لكن اعلاناتها في التلفزيون , سوف تجعلها في القمة خلال السنوات القادمة ..

    شكرا لك🙂 , واسلوبك في الكتابة يعجبني …

  10. حنين [امرأة من حنين] Says:

    فعلاً
    أفكارهم في الإعلان شيء ثاني
    خاصة (قطورة الندى) أحبها

    تصفيق حار لـ (زين)

  11. a5forlife Says:

    الاسلوب التي اتخذته زين ليس بجديد في عالم الدعايات لكنها ابدعت بكل معنى الكلمة

    والصراحة صرت انتظر اعلانهم القادم بلهفة

  12. ظمأ القلب Says:

    الصراحة شي إعلانتهم .. خصوصاً “سامر المصري ”

    عرفوا كيف يمسكون بعنق المشاهد ويجذبونه🙂

    ..

  13. farah Says:

    :: حسن الديلمي ::

    شكرا لإطراءك ومرورك الجميل

    دمت بكل خير

    ____

    :: حنين ::

    شكرا لتواجدك اشتقت لك أين أنت ياأخيه🙂

    قطورة الندى تجننن

    _______

    :: a5forlife

    والله مثلي اتحمس لإعلاناتهم

    اشكرك واتمنى اشوفك مرات ومرات مدونتكم اكثر من قيمه الله يوفقكم🙂

    _______

    :: ظمأ القلب::

    ياحبي لك مااقدر اقول الا اشقت لطلتك وبس !!

    وينك يابنت؟

    لاتحرمينا تواجدك ياعبق القلب

  14. drsass Says:

    السلام عليكم..

    إعلانات زين رائعة لأبعد درجة..

    وأتوقع أنه بابتعادها عن مجالها الأصلي ” الإتصالات” أعطاها عملاء كثر..

    لأنها بالطريقة هذي تبين أنه ما تشتغل لحساب نفسها.. تبين أنها تشتغل للمجتمع..
    وهذ الشي منتهين منه..

    عموما.. الله يوفق زين.. وقريبا بحول لهم..

    تحياتي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: