أصرخي عشان خاطر قبيلتك!

قبل ثلاث ايام تقريبا حضرت مناسبة زواج لأحد ابناء قبيلتنا من بنات قبيله أخرى،عادة مايسود أجواء هذه الزواجات بلبلة النساء والمقارنات المقيته بين القبيلتين وأهل العروسين وأيهما افضل وأكشخ!!

كانت ” الطقاقه” كل ماذكرت اسم قبيله هرع بناتها للصراخ والصفير تشجيعا وتفاخرا رغم فتوى المشايخ ” بعدم جواز مثل هذه الأغاني” التي تتسبب في إشعال فتيل المشاحنات والتفاخر القبلي المنهي عنه في الإسلام..ومقياس المفاضلة بين الناس إنما هو التقوى قال تعالى : ” اكرمكم عند الله اتقاكم

المضحك أن الواحده منهن يمتليء قلبها غيضا وحنقا من جماعتها وقبيلتها وتسكب اتهاماتها وتذمرها منهم وعليهم وعلى كثير من عادتهم المكبله لكنها بمجرد أن تجد نفسها امام قبيله أخرى تتحول للبوه أو فارسه متفاخره بأصلها وحسبها أما الفتى يتحول لأسد متوحش !!

المهم جلست ارقب بمقعدي من بعيد زعقات الجنون القبلي  ساعة بأصوات أولئك وساعة بأصوات هؤلاء بلا اي هدف سوى ” مين صرخته أعلى !!”

طيب والفايده وبعدين؟!! واللي يصرخ أكثر ايش له ؟

يعني أنا لو اعرف انه بنحصل شيء ” محرز ” على قولة الشوام كان صرخت على صوت واحد بدون انقطاع .. جلست أرقب وانتظر نتيجه تستحق نص صرخه

لكن للأسف ” لم أجد” فلم يكن هناك سوى ” الإزعاج المخزي أمام الحضور ” والتناحر بطريقة القرن 21 وجيل الإنترنت والستالايت فلا حيلة بأيديهم -ربما-إلا الصراخ !كإثبات لقبولتهم وقوتهم في زمن منع فيه السلاح للعامه وحصر على الخاصه والخاصه فقط..

انتهت الصرخات على خير ..همست لأمي جانبي كلميني اشوف مجرد تجربه ” أتأكد من  عمل أذني وهل لازالت صالحه للإستخدام أم أصابها عطب مما فجعت به” لكن الحمدلله أبشركم  كانت ” سليمه”

تنفست وحمدت ربي على العقول ولا أخفيكم حزنت كثيرا على ” حناجر ” فتيات قبيلتنا ولا القبيله الثانيه ” بالطقاق”مايهموني>> بدأ شغل القبايل هههههه

من زود حماسهم المكياج ساااح والشعر انتكش والعيون طلعت.. ولا العروق بغت تتقطع !!

صدقوني  غصب احزن عليهم!

صارت الوحده منهم كأنها خارجه فعلا من معركه حربيه حامية الوطيس ..رغم أن الأسلحه بسيطه مجرد ” صرخات عااااليه وتصفيق وصفير “

قلت بنفسي بعد ماشفت كل وحده تجري للمرآة تعدل بمكياجها وتسريحتها

” وش حادكن؟” يعني احد درى باللي قاعدين تسوونه ولا بتتوثق صرخاتكن بالتاريخ والله ماحد خسران الا انتوا!!

الحين لو اتقطعت حبالهم الصوتيه كم بتكلفهم .. ولا طق لوحده منهم عرق مين يعوضها … قبيلتها مثلا؟!!

يمكن السبب اننا نعيش صراع بين الضياع وسط حياة المدنيه والتطور والميوعه وبين تعاليم القبيله الخشنه من الأباء والإلتزام بالتمسك بعادتها وافكارها فنتجت هذه الأفعال الغريبه!!

انتهينا بسلام وانتهى المهرجان القبلي ..

لتأتي بالصدفه وحده ” غريبه ” طبعا هذا هو المصطلح الأنسب والمتعارف عليه طالما انها ليست ” من قبيلتي “فجلست لجانبي بدأت تسألني بأسلوب فيه من التفاخر والتعالي الشيء الكثير .. انتي بنت مين؟؟ ومين جدودك؟ ومن وين؟

 وكيف صرتي وكيف اصبحتِ وايش درستي ومين امك ومين ابوكِ ؟؟>> تحقيق قبلي ممل جدا

المشكله اني خفت بصراحه اغلط بكلمه وتمسكها علي لأن  هذا هو أسلوب اكثر ابناء القبايل وبناتهم !

وخايفه اقول ماادري وأيضا تضحك علي وتمسكها ذريعه تتمشى فيها بين قبيلتها ..

جاوبت حسب معلوماتي وكنت أخشى أن تدخل بتفاصيل زياده واضطر اقول ” والله مادري ولا اهز راسي بخجل .. مااعرف”

ابشركم انتهت اسألتها بسلام وأمان ووجه ابيض ولله الحمد.. بعدها ” كتفت ايديها” وبدأت تشاركني النظر للكوشه وبدأت نوع اخر من الأسئله

 هذه منكم ؟

بنت مين ؟؟

يووه مسكينه شعرها مو حلو!! فستانها قديييييم مره ؟!

وانا فاتحه فمي وعيوني من أسلوبها.. هل تقصد فعلا التنقيص من قبيلتي لأني الاحظها تمدح كل وحده تقوم منهم!!

وتخلص من هذه تمسك الثانيه .. همها فقط المعايبه واظهار قبيلتها بالأفضل وكسرت راسي بمدح زواجاتهم وعروسهم

، ولأول مره احس حميتي ” ثارت ” وفعلا ودي اصرخ تلك الصرخات اللي قلت لكم عليها بالبدايه

كتمت كلامي بنفسي وقلت ببالي يعني واضح انها ذات تعليم متدني وطازه من الباديه يعني توها جايه المدينه

لن تتقبل مني أي كلمه فخليني ساكته احسن يافرح..

خلصت من اللي على الكوشه قلبت علي أنا !! جاء دوري الظاهر وهي ماشاءلله تفكيرها مرتب ومنظم على مايبدو

هذا ذهب ولا فالصو؟

هذا غالي ولا رخيص

هذا احنا مانحبه وهذا نحبه!

احنا نسوي واحنا ندفع..

أحسست فعلا أنها من نوعية الناس اللي لابد أن يوضع لها حد كي لاتتمادى ولأني شعرت بأنها استضعفتني وظنت اني عاجزه ان ارد عليها

ابتسمت بوجهها ومدحتها بشكل مبالغ فيه فأحست بمقصدي وحدسها البدوي الذي لن يخيب ابدا

وأحست اني اتضايقت من اسلوبها .. استحت ولملمت كلماتها وقفلت فمها وأمسكت لسانها الثرثار  عني ” اخيرا”

حزنت قليلا على حالها فقررت أن اخفف من خجلها بفنجان قهوه وقدمت لها قطعة حلوى مما كان موجود على الطاوله

لكنها ابتسمت قائله ” زواجاتنا ماتشبعين من قهوتهم يجيبون قهوجيات مخصوووص”!!!!

قلت لها اشربي انتي شكلك جايه تحاربين اليوم هههههه انا جايه انبسط واستانس

سكتت وشكلها هالمره ” اتفشلت ” لا أخفيكم شعرت بشعور جميل بالإنتصار

 كنت محتاره من شعوري لماذا انا فرحه؟ هل لأنني اسكتها ام لأني فزت لصالح قبيلتي ولنفسي

 وقتها فقط شفعت لفتيات ” الصرخات “وشعرت برغبتي أن اصرخ مثلهن بكل صوتي للأسف على مايبدو أن الكلام شيء والحقيقه شيء آخر..

الأوسمة: , ,

9 تعليقات to “أصرخي عشان خاطر قبيلتك!”

  1. آلاء Says:

    ههههههه جميل جميل يافرح أنكم على الأقل تتزوجون من قبيلة أخرى يعني أن حمى التعصب آخذة في الانحسار لدى قبائل البدو🙂
    في زواجاتنا يصارخون لكن مو على القبائل لا ..
    على العوائل:$ بس مافيها انتقاص لأي عائلة أخرى يعني ممكن تلاقين الوحدة ترقص على أكثر من عائلة من كثر ماهي “تقط”🙂
    سعدت بمروري..

  2. farah Says:

    ههههههههههههههههه طيب شي حلو أجل عندكم ديموقراطيه حتى بالرقص .. وفعلا نتزوج من قبايل ثانيه بس بعد مايفصفون العريس وسابع جد ههههه !!

    عطونا شوي ياآلاء .. مشكوره يالغاليه مرورك جدا أسعدني وشرفني فوق ماتتصوري أهم شي نتفق انا وانتِ مانصارخ ونوفر صراخنا لشي يسوى .. ولا أيش رايك؟!!بلا قبايل بلا عوايل بلا هم
    ( والله مااحد داري بأحد يالولو)

  3. رولا Says:

    دعيني أنحني لأسلوبك الممتع يا فرح ..
    ضحكت من كل قلبي والله !!
    يا حسرة بس ..
    هم وين والدنيا وين !!
    “وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا”..
    وليس لتتفاخروا بقبائلكم وتعيبوا غيركم ..
    ذكرتيني بجماهير كرة القدم !!
    نفس الفكرة تماما .. لكن من اجل الفريق الذي يشجعون ..

    يللا المهم بالآخر انك سكتيها ^_^
    مبروك انتصارك !!

    دمت بخير عزيزتي ..

  4. farah Says:

    يامراحب برولا .. الغاليه
    والله يارولا كويس لونشبه ” مشجعي كرة القدم أقلها لهم هدف يسعون للوصول له ” الكأس مثلا ” او بمعنى آخر ” بطوووله ”
    اقلها اقلها اااا أضعف الإيمان ” يصورهم التلفزيووووون ويطلعون يقولون باي للكاميرا هههههههههه

    بس ايش تقولين باللي يصرخ على ” ولا شي”!!

    على قولة المثل ” مين داري بسعاده بسوق البصل” بس تعرفي أحلى شي فرحت فيه إني انتصرت بدون ماأصرخ وعيوني تطلع ” انتصار هااااديء”وماأخفيك واكون صادقه انا صرخت بس صرخه داخليه هي مادفعتني ادون هالتدوينه !!:)

    يعني بالعربي ” الظاهر مافي فكاك من الصراخ ” لكن لو نكتمها يكون افضل للمحافظه على برستيج الحفل ..مناظر كرنفاليه نمره واستماره

  5. ياسر الغسلان Says:

    تدوين عميقة المعاني
    تحياتي

  6. محمد المغلوث Says:

    على الأقل حمى القبلية بين النساء أهون من الرجال !
    لا تتعدى كونها صرخات ..

    أما الرجال فتجاوزوا هذه الصرخة إلى تنكيت و استهبال و ” قلة أدب ” !
    حتى ارتبطت بعض التعليقات و الألقاب الاستهزائية بـ قبائل بعينها ..

  7. farah Says:

    استاذي ( ياسر الغسلان )

    تشرفت كثيرا بزيارتك مدونتي لاتعلم مدى الطاقه التي منحتني إياها رؤية سطورك وقد أشرقت على صفحاتي المتواضعه ،،
    لك امتناني وشكري المنقطع النظير ..

    &

    &

    الأخ الفاضل (محمد المغلوث)

    اشكر تواجدك ومرورك الرائع وتواصلك المشرف.. وللاسف هذا ماحصدناه من ثقافة ” القبيله ” نسينا حكم ” الهمز واللمز ”
    القهر أننا قابلين ان نتغير في كل شي وماعندنا مشكله نمتص ” طيحني ” و ” وكلاش وطقته ” … الخ ومع ذلك عند هالنقطه تطلع ” الشياطين الزرق” وتذكر انك غصب قبيلي ببساطه ( تنااااقضاااات بشعه )!!

  8. نـبـض الـمـطـر Says:

    قال عليه افضل الصلاة والسلام ( دعوها فإنها منتنة )

    هلا عزيزتي فرح

    العصبيه القبليه أكثـر شيء يزعجني عند بعض الناس

    وما يضايقني أكثر من تجلس معنا لكي تمجد قبيلتها في أحاديثها

    لا أعلم كيف أستحملتي تلك المرأه ولكن أعجبتيني في نهاية الأمـر

    لم أحضر زواج قبل بهذا الشكل ربما لأنني لا أحب حضور الزواجات كثيرا فلم أشاهد هذه الظاهره الجديده بعد

    دمتِ بحب ونقاء غاليتي

  9. farah Says:

    أهلا بكِ أختي ” نبض المطر ”

    سعدت بمرورك .. ماذا عسانا أن نقول لعقول تحتفل بعادات سامجه!!

    كثير ينظر للقبليه والأعراق بقداسه تتجاوز ” الدين ” مع كل أسف

    نسأل الله العفو والعافيه .. طفت بمدونتك الأنيقه والمفيده
    مبروك الإنتقال ..وربما سأحتاج لنصائحك إن قررت أن انتقل لرابط خاص بإذن الله ..

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: