دخولي التدوين تجربة أعتز بها

إن أفضل كلمة قد تعبر عن (التدوين ) هي انه عالم متكامل تمتزج فيه الثقافه بالخبرات الشخصية مِن ومع أصحابها مباشرة دون تناقل وبتخصصات متشعبه واهتمامات مختلفة ورؤى ثاقبه، ولعل هذا مايميز التدوين عن غيره من اساليب التواصل على الشبكه العنكبوتيه ،للأسف أنني اكتشفت هذا العالم متأخرا فمغامرتي ودخولي لعالم النت تعود لعام 2000م حينما دخل الإنترنت حياة كل إنسان عربي وبالأصح ( سعودي ) طولا وعرضا ، فلم يترك مجالا إلا واقتحمه عبر شاشة الحاسوب الصغيره ،واعترف أن البدايات كانت سلبية نوعا ما للغالبية فلم ندرك بالبدايه الإستعمال الأصح لهذه التقنية الجديده،أو كيف لنا ان نستخدمها لتطوير عيشنا وتوظيفها لصالحنا ..اعتقد أن ذلك روتين طبيعي لكل جديد يغتال القديم ويبدد سلطته،هذا غير الرفض الإجتماعي له والإتهامات اللاذعه لكل من يستخدمه دون تمحيص او تفهم لماهية هذا الشيء!

كانت بداياتي لإكتشاف عالم التدوين من خلال نافذة (قوقل) التي نقلتي لصفحة رائعه ابهرتني بتصميمها وتنظيمها ومحتواها وهي مدونة فواز التي كانت خير ممثل لشعارها (أكثر من مجرد مدونه)فهي بمثابة واحة سحرتني بكنوزها ،فلم أجد نفسي إلا ابحث عن مفضلتي كي احفظ رابطها فلا أفقدها لأعود إليها مرات ومرات ولا أخفيكم أنني لم أفهم منها إلا انها صفحة خاصه لشخص ما!!فلم أكن بعد اعرف معنى (مدونه) فاصبحت صفحاتها ملاذي الذي استمتع به وبدأت اكون صوره جزئيه عن هذا العالم الجديد على فرح!

ومن خلال تنقلاتي بين كم قصصه ومقالاته وتصاميمه المبهره، حتى وجدته يضع مجموعه من المدونات الصديقه فانطلقت من نافذة فواز لباقي المدونات فاستهوتني  خاطره بيضاء  للأخ أحمد الشمراني جزاه الله خيرا و قبل كل أولئك الافاضل المبدعين كنت قد مررت على مدونة المرحومة هديل الحضيف ( باب الجنه  ) واحزنني وضع مدونتها بعد رحيلها فتنقلت بها بكل ألم لكني أيضا لاأزال تلك الجاهله بنظام التدوين ولم أعرفه حق المعرفة ولم استوعب انه عالم يضم تحت مظلته الملايين من الأقلام والفكر النقي !!

عندما وصلت لمدونة (خاطرة بيضاء) عرفت معنى ان امتلك مدونه اثارت فكرة (التدوين) فضولي أكثر ، ثم عرفت انه بإمكاني صناعة عالم شخصي يضمني ويضم من هم على شاكلتي وان تكون لي مدونتي الخاصه بطابعها الذي يعبر عن شخصي،فأرسلت برساله لمجرد المحاولة للأخ أحمد الشمراني ولم اتوقع سرعة رده وتجاوبه الطيب ،وبالفعل ارسل لي تعريف شامل عن التدوين وأهدافه وبعض الروابط التي تعينني على إنشاء مدونه خاصه ،وطريقة التسجيل بعدها قمت وحدي بإكمال الطريق والمحاولة التي لم تخل من الأخطاء والزلات التي تغلبت عليها بشدة عزمي ورغبتي الملحه في أن ارى مدونه خاصه بي..حتى اشرقت مدونتي أمامي لكنها لازالت تحتاج لتقسم وترميم وترتيب للأوراق المبعثره ..

تنقلت حائره لاأعلم اين اتجه فالأخ احمد كان مرتبطا بأمتحاناته جزاه الله خير الجزاء ولم يقصر في المساعده ولم أرغب في ازعاجه بأسئلتي لأنني (صفر) ولا اعرف اي خلفيه عن التدوين ..لكنني ومن خلال واحته الغناء وجدت مدونة ( عابرة سبيل ) التي ادركت معها أكثر قيمة أن امتلك مدونه!!

ازدادت همتي وشوقي لأن أشارك مجتمع المدونين وأن اتجاذب معهم الفكر وأن احشر قلمي بينهم عله يجد له مكانا ..برغم امتحاناتي وقتها لكن الفكرة كانت بمثابة اكتشاف رائع بالنسبة إلي وعالم ممتع ساحر بحثت عنه كثيرا فلم أجده لذا استحوذت المدونات على تفكيري وشغلت كل وقتي ..وأصبحت مدمنة الإبحار عبر محيطات التدوين الزاخر..

وللمرة الثانيه قلت في نفسي لاعيب ان اطلب المساعدة ممن سبقوني ولاسيما من رأيت اسمائهم تتكرر بكثره كشاهد على تألقهم فأرسلت برسالتي عبر ضغطة زر للرائعه (عابرة سبيل) لأجد في صباح اليوم الثاني ردها المشرق قد انار قلبي وعزز عزيمتي وزرعت فيني شجرة من الأمل -ربما- لاتعلم حجمها وثمارها على نفسي ..

ونصحتني بأخيها ( المبدع العربي ) هذا الإنسان الذي تعجز عن شكره قواميس لغتي ، فكان خير معين لي معنويا وعمليا وأصبح سراجي بعد الله لشق طريق مدونتي وولادتها ، خطوة بخطوه .. كلمة بكلمه .. حتى اصبحت مدونتي تتخذ ملامحها كغيرها من المدونات .. لااتذكر انه تأخر في أي طلب أو الإجابة عن اي تساؤل بل كان ذلك الصدر الرحب والمعلم المتمكن والسفير الأمثل للتدوين وأهله ، فنعم الفتى أنت ايها المبدع ..مثالا للسمو والأخلاق الرفيعة والهمة العاليه والخبرة الرائعه الممزوجة بالحكمه والألق ..

هكذا بدأت تتضح رؤية مدونتي (أمنيات مبعثره ) وبدأت تبحث عن مكانها في هذا العالم الرحب ، علها تنادي فتجد مجيب ..لم  ولن استطيع التعبير عن مدى سعادتي باقتحام عالم التميز والرقي الذي شعرت به برفقة عالمي عالم التدوين .. لذلك انا ممتنة جدا لكل من ذكرت اسمائهم واتقدم لهم بشكري وتقديري واحيطهم بوافر احترامي..

لكم مني ايها المدونون فائق حبي ومودتي ..

الأوسمة: , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: