مايروكا..أجمل وجهة سياحيه في اسبانيا

مايوركا.. تعتبر من أجمل جزر البليار وأكبرها

يوجد في مختلف ارجاء مايوركا عدد كبير من المطاعم التي تقدم الذ الاطباق وتطل على اجمل المناظر

كاتدرائية بالما تعتبر من اهم معالم العاصمة

تتمتع «ارينال» بأجمل الشواطئ الرملية البيضاء الناعمة

مرفأ بالما الرئيسي تنطلق منه الرحلات الى الجزر المجاورة ويستقبل أغلى السفن وأفخم اليخوت

مايوركا (إسبانيا): جوسلين ايليا
بعد شتاء طويل وبعد طول انتظار وتوقعات الارصاد الجوية البريطانية بأنه سيكون فصل الصيف في لندن حارا ومشمسا، جاء الصيف ولم تأت الشمس معه ولم يجلب في طياته الا الامطار والفيضانات والبرد في بعض الاحيان ، لذا لم يكن أمام الكثير من البريطانيين والمقيمين في بريطانيا الا التوجه الى أي بلد تشرق فيه الشمس وتبسط أشعتها على الارض.
اخترت اسبانيا كونها قريبة من لندن، واخترت مايوركا بالتحديد لانني زرتها من قبل وأعجبتني طبيعتها فهي تقع على بعد ساعتين من لندن بواسطة الطائرة وهي مسافة قصيرة، نوعا ما، بالمقارنة مع مسافات التنقل التي نقضيها بين مدينة واخرى في بريطانيا. بدأت الرحلة مع بعض التعقيدات التي تفرضها قوانين الامن والسلامة في المطارات والمشكلة تكمن في تغيير القانون بين ليلة وضحاها، فبعد ان كانت السوائل ومستحضرات التجميل ممنوعة في حقائب اليد على الطائرة اصبحت اليوم حقائب اليد ممنوعة وتم تحديد إماكنية حمل حقيبة سفر واحدة “أو” حقيبة يد واحدة على متن الطائرة ، وتم منع حمل الاثنين معا.
فعند وصولك الى مايوركا ينسيك منظر الشمس واشعتها التي تتسرب الى داخل الطائرة عبر النوافذ الصغيرة، ينسيك عواصف بريطانيا وويلاتها، فمايوركا تتمتع بطقس معتدل وجميل كونها تقع على البحر الابيض المتوسط وهي من ضمن جزر البليار، فكانت في الماضي قبلة الاثرياء الاوروبيين الذين يأتون اليها للتمتع بطبيعتها الجميلة وشواطئها الخلابة بلونها الازرق الصافي، أما اليوم فأصبحت قبلة السياح من جميع الطبقات نسبة لتوفر الطيران الرخيص ووجود عدد كبير من الرحلات اليومية التي تنطلق من مختلف المدن في العالم.
فمن الواضح بأنه تم توسيع المطار الرئيسي في مايوركا ليستوعب الاعداد الهائلة من السياح التي تأتي اليها لا سيما من المانيا وبريطانيا ويأتي بعدهم الفرنسيون والايطاليون، ففي مايوركا مناطق لا تجد فيها الا الالمان مثل منطقة “ارينال” الواقعة على مسافة 10 دقائق من المطار، في حين تشهد منطقة “ماغالوف” استعمارا بريطانيا واضحا ، فهي معروفة باستقطابها الشباب البريطاني، أما في بالما وهي عاصمة مايوركا فتجد فيها العائلات وتستقطب محبي الفن والباحثين عن تاريخ مايوركا القديم.
إذا كنت من محبي البحر لا بد ان تزور شواطئ “ارينال” التي تعتبر الاطول والاجمل في مايوركا، فهي تتميز برمال بيضاء ناعمة وتزينها الشماسي المصنوعة من القش، وتقسمها الكراسي الملونة ، فكل قسم يتميز بلون معين لكي يتسنى لمسؤول هذا القسم إعطاءك بطاقة تخولك الجلوس على تلك المقاعد مقابل مبلغ 4 يورو ونصف اليورو، وهنا انصحك بالتوجه الى البحر في الصباح الباكر لحجز مقعدك لانه من المعروف عن الالمان انهم يقومون بوضع مناشف البحر الخاصة بهم على المقاعد باكرا جدا ومن بعدها يتوجهون الى المطعم لتناول الفطور، وتنبهوا لحرارة الشمس فالشمسية مهمة جدا مهما كان تعطشكم للتعرض لاشعة الشمس لاكتساب لون برونزي جذاب.
يظن الكثير بأن مايوركا لا تتعدى كونها جزيرة لا توجد فيها الا الشواطئ ولكن الواقع غير ذلك، فعاصمتها بالما تتميز بمبانيها القوطية الجميلة وازقتها الضيقة ومقاهيها القديمة ومأكولاتها البحرية الطازجة وحياة الليل الصاخبة والمتاحف ونوافير المياه والهندسة المعمارية المميزة، من دون ان ننسى كاتدرائية لاسيو التي تعتبر رمزا لبالما فهي تقع على الواجهة البحرية للمدينة ويقال بأنها تضم أجزاء من صليب المسيح ويبدو تصميم الفنان الاسباني الشهير غاودي واضحا على مذبح الكنيسة في جزئه الاعلى. ويمكن ان تلتقط اجمل الصور الفوتوغرافية لميناء بالما من الحدائق المحيطة بها، والى جانبها يقع متحف الكاتدرائية الذي يضم الاثار والمخطوطات المسيحية وغيرها من القطع الاثرية المميزة.
وتبدأ رحلة المشي على الاقدام من خلف مبنى الكاتدرائية لتذهب بعدها باتجاه الازقة العديدة التي تأخذك جميعها الى القسم القديم من المدينة.
وتجد في هذه الازقة الضيقة أجمل البيوت تزينها حاويات الزهور وستائر خشبية ملونة لحجب الشمس تزيدها رونقا وروعة، وفي طريقك لا بد من زيارة الحمام العربي “بانوس ارابس” الذي لا يزال يضم بقايا من الحمام العام الذي كان يستخدمه العرب اثناء وجودهم هناك في العصر الاندلسي، ولا يزال وجودهم باقيا من خلال الاسماء الاسبانية التي كانت بالاصل عربية.
وفي تلك الازقة ايضا ترى المحلات التجارية الصغيرة مرصوصة على جانبي الطريق وتبيع التذكارات والحلي لا سيما اللؤلؤ والذهب الذي تشتهر به مايوركا.
أجمل ما يمكن ان تقوم به في مايوركا: من أجمل الجولات السياحية التي يمكنك القيام بها في بالما، رحلة على متن الحافلة ذات الطابقين، الطابق الاعلى مكشوف ترى منه اجمل مناظر المدينة، ينصح بالذهاب في هذه الرحلة في الصباح الباكر او في فترة بعد الظهر لتفادي حرارة الشمس الحارقة، وتدوم الجولة الكاملة حوالي الساعة ونصف الساعة ويمكنك الترجل من الحافلة اينما شئت وتخولك بطاقتك من الصعود على متن حافلة اخرى تمر بعد نصف ساعة من الزمن.(سعر البطاقة للجولة الكاملة 13 يورو).
توجد عدة محطات للحافلة من بينها المحطة المقابلة للكاتدرائية واخرى في “ساحة اسبانيا”.
لمحبي التصوير وللمهتمين بالتاريخ والاثار انصح بزيارة قلعة بلفير التي تطل على مدينة بالما ويعود بناؤها الى القرن الرابع عشر، ولمحبي الثقافة المعاصرة انصحهم بزيارة متحف ايس بالوارد الذي يشبه الى حد كبير متحف التيت مودرن في لندن.
والرحلة الاجمل في مايوركا تبدأ من محطة قطار قديم جدا في وسط العاصمة لينطلق بك الى منطقة نائية اسمها، وكما ينطقها الشعب الاسباني “سوييه” وتكتب Soller، رحلة على متن قطار يعمل على البخار ويمر بأجمل الوديان وجبال “سيرا دي ترامونتانا” ويخترق الانفاق وتتسرب عبر نوافذه المفتوحة رائحة الليمون والبرتقال واللوز الاخضر والزيتون، تستغرق الرحلة ساعة واحدة، تصل بعدها الى ساحة الضيعة التي تنتشر فيها المقاهي المفتوحة في الهواء الطلق والتي تقدم الاطباق الاسبانية التي تشتهر بها هذه المنطقة. يشار الى ان محطة القطار تقفل ابوابها في فترة “السيستا” في منتصف النهار لغاية الساعة السابعة والنصف مساء، حيث يكون آخر موعد للقطار(السعر ذهابا وايابا 14 يورو ، وذهابا فقط 9 يورو).
وتنتشر في هذه المنطقة شوارع ضيقة ومحلات صغيرة على الطراز الاسباني القديم تبيع الحاجيات التقليدية والتذكارات، واذا اردت التوجه في رحلة اضافية بواسطة القطار يمكنك التوجه من “سوييه” الى ضيعة اخرى اسمها ” بويرتا” وهي لا تقل جمالا عن “سوييه”، وللعودة الى بالما يمكنك التوجه الى القطار او الرجوع بواسطة التاكسي وتستغرق المسافة حوالي 30 دقيقة بالسيارة.(مقابل 45 يورو).
واذا كنت تريد ان تلمس القمر كما يقول الاسبان فلا بد ان تذهب الى ضيعة “فال دي موسا” Valldemossa وفيها تقترب الى القمر وتشتهر هذه المنطقة كونها استضافت الفنان شوبين وفيها تجد منزله الذي تحول الى متحف بالقرب من الكنيسة في الساحة الرئيسية، ولحسن حظي تزامنت زيارتي مع اهم احتفال يقوم به اهالي المنطقة في الثامن والعشرين من يوليو(تموز) يشارك به الاطفال بثيابهم التقليدية ويتجولون في ازقة الضيعة على عربات الخيل التي تزينها الازهار ويقوم الاطفال برمي الحلوى على اهالي الضيعة المصطفين على جانبي الطريق، وتوضع صورة شفيعة مايوركا القديسة كاتالينا توماس على قطعة من السيراميك على كل باب من ابواب المنازل في فال ديموسا، ولكن يجدر التنبيه هنا ، الا انه من الافضل الالتحاق برحلات منظمة من قبل الفندق او مكاتب السياحة المنتشرة في جميع ارجاء مايوركا الى “فال دي موسا” لانه من الصعب جدا وجود سيارة اجرة ترجعك الى وسط المدينة، وهذا ما حصل معي حيث تدخلت الشرطة لايجاد من يأخذنا الى مكان اقامتنا في بالما بعد ان باءت جميع محاولاتنا بالفشل. ومن ميناء بالما يمكنك ان تحجز مقعدا على إحدى البواخر السياحية لتأخذك في اجمل رحلة تستغرق حوالي الساعتين الى “ايبيزا” Ibiza (التسمية بالاصل عربية وتعني اليابسة)، مقابل مبلغ 80 يورو ، الانطلاق عند الثامنة صباحا والعودة عند الساعة التاسعة مساء. التنقل في مايوركا: الطرقات في مايوركا سهلة جدا إذا كنت ترغب في استئجار سيارة طيلة مدة إقامتك، والاسعار تبدأ من 35 يورو لليوم الواحد، اما إذا كنت برفقة اكثر من شخص فيمكن مشاركة كلفة سيارات الاجرة التي تعتبر اسعارها مقبولة نسبيا، وهي متوفرة في مختلف ارجاء المدينة. والطريقة الارخص تكون من خلال التنقل بواسطة حافلات النقل العام التي لا تتعدى اسعارها الـ2 يورو للمشوار الواحد.
الأكل في مايوركا: سأكرر ما اكتبه دائما، يجدر بالسائح تذوق اكلات مطبخ البلد الذي يزوره، فمايوركا تشتهر بالمأكولات البحرية والاسماك من دون ان ننسى طبق “الباييا” Paella (التسمية مشتقة من العربية وتعني “البقية”).
في مايوركا وبالتحديد في العاصمة بالما ستقف حائرا امام كمية المطاعم، ولكن من الافضل عدم الاكل في الاماكن السياحية الموجودة على الطرقات العامة.
أفضل المطاعم: بشهادة الاسبان، يعتبر مطعم “إل تونيل” او النفق في منطقة “لا لونخا” في وسط مدينة بالما من بين افضل مطاعم المدينة، ويقدم أطباق ثمار البحر الى جانب اللحوم الطازجة ، وفي المنطقة نفسها تجد مطعم “بالميرا” Palmera ، لتأكل فيه، يجب عليك ان تضع اسمك على لائحة الانتظار للحصول على مقعد، ولمحبي “التاباس” التي تعادل “المازة ” اللبنانية من حيث المبدأ ، يمكن التوجه الى مطعم “سا لويتخا” Sa Llotja الواقع الى الغرب من الكاتدرائية.
مقابل مرفأ بالما في شارع “باسيو ماريتيم” Paseo Maritim تنتشر المطاعم الايطالية والاسبانية والتركية والفرنسية ، ومن افضلها مطعم “باهيا” Bahia الذي يطل على اجمل المناظر.
أجمل مكان في بالما ، يقدم الكوكتيلات والعصائر الطبيعية “أباكو” Abaco إنه بالفعل تحفة فنية رائعة ، تدخل اليه ويتخيل اليك بأنك في عرس ، يتم نثر الزهور على الزوار وتتعالى صيحات موسيقى الاوبرا وتزينه الزهور الرائعة ، فهو بالاصل فيلا سكنية، يمكنك زيارة الطوابق العلوية منه ورؤية المطبخ والادوات الحقيقية التي تستعمل فيه بالاضافة الى الفواكه والخضروات وشرفات صغيرة تطل على حديقة المكان تزين جدرانها اجمل الرسومات الزيتية التي تخلق جوا رومانسيا رائعا يصعب وصفه ، فلذا اشجعكم على الزيارة.
الفنادق: توجد في مايوركا عدة فنادق من مختلف المستويات، ولكن اجملها هي الفنادق القديمة التي كانت في السابق بيوتا او بالاحرى فيلات سكنية، نذكر منها فندق “بورن” Born يتميز بنجمتين فقط ولكنه يستحق اكثر ، فهو رائع بتصميمه القديم ويعود بناؤه الى القرن السادس عشر وتم ترميمه في القرن الثامن عشر.
واذا كنت تفضل ان تكون قريبا من البحر فيمكنك ان تختار واحدا من الفنادق التي تنتشر بمحاذاة شواطئ “ارينال” من بينها فندق “بلايا غولف” Playa Golf من فئة الـ 4 نجوم.
وفندق بالاسيو كاسا غاليسا ويعود بناؤه الى القرن التاسع عشر يميزه فناء جميل وغرف كلاسيكية وعصرية بنفس الوقت.
السفر إلى مايوركا: تسيّر عدة شركات طيران اكثر من رحلة يومية من مختلف مطارات لندن ولكن وفي ظل التشديد الامني الحاصل، انصح بالسفر من المطارات الفرعية مثل “لندن ستانستد” او ” لوتن” والابتعاد عن مطار هيثرو، حيث اجراءات السفر متعبة والمطار كبير جدا.
تجدر الاشارة الى ان هناك رحلات رخيصة جدا على متن شركات الطيران الاقتصادية Budget Airlines منها “ايزي جيت” وراينير” وتبدأ أسعار التذاكر من 50 جنيها استرلينيا، ولكن ينصح دائما بالحجز المسبق على شبكة الانترنت للحصول على افضل الاسعار.
نصيحة: أنصحكم بتعلم بعض العبارات الاساسية باللغة الاسبانية ، لانه ستواجهكم مشكلة حقيقية في التعامل مع الشعب الاسباني بسبب حاجز اللغة، فالاغلبية منهم لا تتقن أي لغة غير الاسبانية.

اجمل الامنيات للجميع

الأوسمة:

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: