تخلص من الخجل والقلق الإجتماعي

كيف تساعد نفسك للتغلب على الخجل والقلق الاجتماعي -ترسيخ أهدافك

بما إنك تخطط للتغلب على قلقك، فمن المهم أن تبدأ بالتفكير في أهدافك، يجد العديد من الأشخاص أنه من الصعب التفكير فيما يودون الحصول عليه من الحياة، لأنهم لا يمكنهم تخيل المعيشة دون القيود التي يضعها القلق ،فمنهم لا يمكنهم رؤية العسل بسبب وجود النحل( أو شيء كهذا ) وفيما يلي بعض الأمثلة في مدى تدخل القلق

في أهدافنا:
o إنك تود تقول شيئاً في الاجتماع أو في فترة احتسائك لفنجان من القهوة، ولكنك خجول لدرجة أنه لا يمكنك إبداء أي تعليق.
o إنك تود أن تلتحق بالمدرسة في الفترة الليلية، ولكنك لا تستطيع أن تتخيل كونك مستريحاً في حجرة الدراسة.
o إنك تود تكوين أصدقاء أكثر أو علاقة عاطفية، ولكنك لا تستطيع تخيل كيفية الشروع في ذلك.
o إنك تود أن تحصل على وظيفة أفضل، ولكنك لا تستطيع تخيل قيامك بمتطلبات الوظيفة الجديدة.
o إنك تود أن تأخذ فترة إجازة، ولكنك لا تستطيع تخيل السفر في الطائرة، وذلك بسبب خوفك من الطيران ( أو oaps كلمة أخذت من الخوف من الطيران سوف يكون لدينا الكثير عن ارتكاب الأخطاء فيما بعد).

إن تحديد الأهداف سوف يبقيك متحمساً للتغلب على القلق، وللشروع في هذه المهمة من المهم أن تضع مخاوفك جانباً، وتتخيل حياة لا يعوقها الخوف، ويمكنك أن تشعر بالقلق فيما بعد بشأن كيفية توصلك إلى أهدافك وأحلامك ، ولكن الآن ركز على تحديد تلك الأهداف والأحلام.

امكث بعض الوقت تتخيل كيف يكون ستكون حياتك إذا أمكنك تحقيق أهدافك، وتلك الأهداف تنقسم إلى ثلاثة إطارات زمنية: أهداف طويلة الأجل( وهي الأهداف التي قد تستغرق أكثر من سنة أو اثنين لتحقيقها)، وأهداف متوسطة الأجل ( وهي الأهداف التي يمكن تحقيقها في حوالي سنة واحدة)، وأهداف قصيرة الأجل( وهي الأهداف التي يمكن تحقيقها خلال القليل من الشهور).

أهداف طويلة الأجل

ابدأ في التفكير في أهدافك طويلة الأجل، ما الذي كنت تتمنى أن تفعله في حياتك إذا لم تكن قلقاً اجتماعياً ؟ ما الوظيفة التي تود القيام بها ؟ أين تحب أن تعيش؟ هل تبلى بلاءً حسناً في المدرسة ؟ هل تقيم علاقات مع أصدقاء جدد؟ هل تقييم علاقات رومانسية أكثر ، أو تعمل على توطيد العلاقات الحالية ؟ أطلق العنان لخيالك.
اعمل على أن تكون قائمة أهدافك محددة وواقعية ، إننا جميعاً نريد أن نكون سعداء وأن نعيش بأقل قدر ممكن من القلق ، ولكن هذه أهداف عامة ، فأنت تحتاج إلى أهداف محددة ترشيدك نحو خمسة أهداف طويلة الأجل ، ولكن تمتع بالحرية في كتابة العديد من الأهداف قدر ما أتستطيع أن تفكر ، أحضر ورقة بيضاء وتمتع بتخيل حياة جديدة.

مثال قوي ( خذ إجازة في فصل الشتاء تذهب فيها إلى مكة المكرمة كل عامين)
هذا مثال قوي، لأنه محدد وواقعي، يمكنك أن تذكر بالضبط ما تود فعله، وسوف تعرف متى قمت به.

مثال ضعيف( كن سعيداً ولا تشعر بالقلق مرة أخرى)
هذا مثال ضعيف وذلك لسببين الأول أنه ليس محدداً ولا واقعياً، كيف تستطيع أن تذكر ذلك عندما تكون قد حققته بالفعل؟ ما عليك أن تفعل، لكي تكون سعيداً، والثاني إن القلق شيء طبيعي وجزء مفيد من الحياة الذي يعاني منه الجميع من حين لآخر، فمن المستحيل أن تتوقع حياة خالية تماماً من القلق ، ومن ناحية أخرى ، أنه من الواقعي أن تعيش حياة يعتبر القلق فيها شيئاً ثانوياً.

أهداف متوسطة الأجل

هناك أهداف يمكنك أن تتخيل تحقيقها في العام القادم، وقد تكون تلك الأهداف خطوات في الطريق إلى الأهداف طويلة الأجل، وقد تكون أنشطة يتم تجنبها بسبب القلق، أو الخجل الزائدين، وأكرر مرة أخرى، كون محدداً وواقعياً.

مثال قوي( ابدأ دورة تعليمية في علم المصطلحات الطبية جامعة ويلسون في الربيع).
هذا مثال قوي ، لأنه محدد وواقعي ، فهو يؤكد ما تريد دراسته وأين تخطط لدراسته، وقد يدفعك هذا المثال نحو هدفك طويل الأجل للحصول على وظيفة ممتعة ، إن صياغة الهدف تصف ما يجب عليك القيام به، لتحقيق هذا الهدف ويسهل تحديد الزمن الذي تم فيه ذلك.

مثال ضعيف ( ارجع إلى المدرسة)
هذا المثل ضعيف، لأنه ليس محدداً بالقدر الكافي، فأي مدرسة تعني؟ وما الدورة الدراسية التي تريد أن تأخذها ؟ ومتى تخطط للقيام بذلك ؟ إننا غالباً لا نحاول السعي وراء تحقيق أهداف مبهمة.

أهداف قصيرة الأجل

هناك أهداف يمكنك العمل على تحقيقها خلال الثلاثة أشهر القادمة، وقد ترغب في أن تأخذ أحد أهدافك متوسطة الأجل ، ثم تغيره ، لكي يمكنك أن تبدأ في العمل على تحقيق أجزاء منه بطريقة صحيحة ، فكرة على الأقل في ثمانية أهداف قصيرة الأجل ، يمكنك البدء في العمل على تحقيقها خلال الثلاثة أشهر القادمة ، تأكد من تحديد الأهداف التي سوف تقربك من أهدافك متوسطة الأجل ، اجعل أهدافك قصيرة الأجل محددة وعملية.

أمثلة قوية:
 ( تناول طعام الغداء مع صالح في حديقة الملك فهد بالدمام).
 ( اطرح سؤالاً في اجتماع هيئة العاملين في العمل).
هذه عبارة عن أمثلة قوية، لأنها طيعة طبيعية بالقدر الكافي للقيام بها على الفور ومحددة بالقدر الكافي، لذلك أنت تعرف ما ينبغي عليك أن تفعله ومتى كان عليك القيام بذلك.

أمثلة ضعيفة:
• ( مارس بعض التدريب).
• ( اذهب إلى مطعم ).
• ( تحدث كثيراً و لا تشعر بالانفعال).
هذه عبارة عن أمثلة ضعيفة، لأنها ليست محددة بالقدر الكافي، فما نوع التدريب الذي ترغب في القيام به؟ وأين ستقوم به؟ وما اسم المطعم الذي ترد الذهاب إليه؟ أترغب في الذهاب بمفردك أم مع شخص آخر؟ في أي الأماكن تود تتحدث ؟

إن القيام بالأشياء رغم القلق والتمكن من الأحاسيس يعتبر أهداف أكثر معقولية، كلما تناقص مستوى القلق مع الممارسة المستمرة.

نصيحــــــــة

قم بوضع أهداف طموحــــــة
و تذكر أن تضع أهدافاً كما أن الخجل والقلق لم يتدخلا في نشاطاتك، ولا تدع قلقك يمنعك من وضع الأهداف الهامة بالنسبة لك في القائمة.

ولكم تحياتي،،،

 

منقول للفائده

الأوسمة:

7 تعليقات to “تخلص من الخجل والقلق الإجتماعي”

  1. amine nouari Says:

    شكرا لك أخي على الموضوع. أنا أعاني من القلق حينما أخرج من المنزل . حيثما أذهب لا أستطيع رفع رأسي في الطريق لأني أشعر أن الناس تحدق بي. فما الحل أخي الفاضل…. أرجو الرد

  2. farah Says:

    بداية كل عام وأنت بخير وأنا اختك فرح والمقال مقال منقول للفائده

    ولكن بحكم تخصصي أنصحك بالعمل على تطوير ناحيتين مهمه :

    1- معتقدك وصورتك الذاتيه عن نفسك .
    2- تعزيز الثقه بالنفس وتسليط انتبهاك على الجانب المضيء منك.

    ارجوا إفادتي عن النقطتين السابقه كيفها معاك أنا متأكده أن صورتك الذاتيه عن نفسك فيها نوع من التشوش أليس كذلك؟

    وبناء على ماسبق ستتأثر ثقتك بنفسك

    سأشرح لك معنى كلامي في حال أجبتني

    شاكره ثقتك وشرف مرورك أرجوا أن تجد ضالتك هنا آمين

  3. amine nouari Says:

    شكرا لك أختي فرح على النصيحة , ولكن أنا لا أعرف كيفية بناء الثقة في النفس…..

  4. وائل Says:

    تعرضت لتهديد بلأتصال الهاتفي خفت وحسيت لساني ربط وبعدها صرت عم انهبط من اي صوت مفاجى مثال زمور سيارة رنة تلفون او اي صوت مفاجى رحت عل دكتور عصبية عطاني (اوبرفال 5 ملغ) حب لمدة شهر و ما استفدت و ضليت لمدة سنةاصبر قلت بلكي يروح لحالو لكن ما مشي الحال و بعد هال سنة رحت على دكتور تاني عطاني حب( ديازيبام )مع( تريبتيزور)لمدة شهرين و ما استفدت صرت انا اتحمل و قول بدي قاوم بس ما مشي الحال حتى صرت لما عم اسمع للتلفزيون او للمسجلة احس في شي عم ينقر او يدق براسي و أحس بوجع راس وصرت احيانا لما اقعد مع ناس أحس حالي متلبك وا أحمر و أتعرق و بعدها رحت على دكتور نفسي و أعطاني حب( فافيرين )و( اوبرفال)لمدة شهرو قالي امشي يوميا ساعة و كمان ما مشي الحال صارلي 6 سنين على هال حالة دخيلكن اترجاكن دلوني على طريقة علاج طبيعية ان كان بل طعام او بطرق شي أتبعها و لكم جزيل الشكر

  5. وائل Says:

    اتمنى ان تدلوني على طريقة للعلاج تعرضت لتهديد بلأتصال الهاتفي خفت وحسيت لساني ربط وبعدها صرت عم انهبط من اي صوت مفاجى مثال زمور سيارة رنة تلفون او اي صوت مفاجى رحت عل دكتور عصبية عطاني (اوبرفال 5 ملغ) حب لمدة شهر و ما استفدت و ضليت لمدة سنةاصبر قلت بلكي يروح لحالو لكن ما مشي الحال و بعد هال سنة رحت على دكتور تاني عطاني حب( ديازيبام )مع( تريبتيزور)لمدة شهرين و ما استفدت صرت انا اتحمل و قول بدي قاوم بس ما مشي الحال حتى صرت لما عم اسمع للتلفزيون او للمسجلة احس في شي عم ينقر او يدق براسي و أحس بوجع راس وصرت احيانا لما اقعد مع ناس أحس حالي متلبك وا أحمر و أتعرق و بعدها رحت على دكتور نفسي و أعطاني حب( فافيرين )و( اوبرفال)لمدة شهرو قالي امشي يوميا ساعة و كمان ما مشي الحال صارلي 6 سنين على هال حالة دخيلكن اترجاكن دلوني على طريقة علاج طبيعية ان كان بل طعام او بطرق شي أتبعها و لكم جزيل الشكر

  6. العين الجارحه Says:

    الثقه في النفس
    خلي نفسك عزيزه
    وتجنبي الكبرياء
    وكل ماخرجتي اقراء ايت الكرسي
    ودعاء الخروج
    من البيت
    فهذاء راح تشعرين في الثقه بانفس
    بعون الله
    تحياتي لك
    غريب نجد

  7. حلوه Says:

    عندي سؤال ..؟

    انا خجووله\ وش اسووي..؟
    علشان يروح الخجل….؟

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: